fbpx
توفير المال والادخار إليك طرق فعالة
توفير المال والادخار إليك طرق فعالة

يلجأ الناس عادة إلى مدخراتهم المالية التي اجتهدوا في جمعها عن طريق توفير المال قرشًا بقرش على مدار زمن طويل. وذلك للاستفادة منها عند مواجهة الأزمات الطارئة، أو شراء ما يرغبون من أصول ومقتنيات ثمينة. أو إطلاق مشروع استثماري يحتاج إلى رأس المال، أو القيام برحلات دينية واستكشافية يحلمون بها منذ سنوات. ورغم أنه قد يصعب على البعض ادخار المال نتيجة جهلهم بمبادئ توفير المال، وطرق الادخار الفعالة لتوفير المال، إلا أنه وبحسب تقرير نشره موقع “سوبر كوريوسو” الإسباني بات من المهم جدًّا تعلّم كيفية ادخار بعض المال الذي يمكن أن يشّكل لنا ملاذًا آمنًا وقت الأزمات، أو يوفر لنا إمكانية شراء أشياء ثمينة تؤثر إيجابًا في حياتنا.

يؤكد الخبراء أن ادخار الأموال ليس بالأمر الصعب. لكنه يتطلب اجتناب الأخطاء الشائعة التي يؤدي ارتكابها إلى إخفاق البعض في تحقيق أهدافهم المالية. مع ضرورة التذكير بأن الادخار يكون بتخصيص واقتطاع نسبة محددة مسبقًا من الدخل “قد تكون 10% أو أكثر”. وليس انتظار ما تبقى من مبالغ مالية نهاية الشهر بعد إنفاق جميع المصروفات، كما يحذر الخبراء من الوقوع في مصيدة الخدع التسويقية، والإغراءات التجارية التي تهدف إلى تشجيع الناس على الإنفاق بشكل أكبر، الأمر الذي يؤدي غالبًا إلى وقوعهم في مشكلات مادية في المستقبل.

اقرأ مقال: إدارة العواطف وعلم نفس التداول

فوائد الادّخار:

  1. تسديد الديون التي قد يعجز الإنسان عن سدادها من دخله الشهري الثابت.
  2. شراء الحاجيات غالية الثمن والضرورية في حياتنا اليومية.
  3. توفير فرصة جيدة للاستثمار، وإطلاق مشروع تجاري صغير.
  4. استثمار مبلغ من الادخار لتعلم مهارات إضافية، واكتساب خبرات جديدة.
  5. تأمين مستقبل أفضل للأبناء.
  6. الشعور بالطمأنينة النفسية والثقة من القدرة على مواجهة أي أزمة مالية طارئة في المستقبل.

الطرق الفعالة للادخار:

نقدم إليك أبرز الطرق الفعالة التي تعينك على البدء بالادخار وتوفير الأموال:

  1. حدد أهداف الادخار.

قبل البدء بعملية الادخار وتوفير المال يجب تحديد الهدف من جمعه، فالناجحون يخططون مسبقًا كيف ينفقون ما تم جمعه من ادخار، وقد يكون الهدف هو بدء عمل تجاري محدد، أو القيام برحلة سفر خارجية، أو شراء هدية ثمينة لأحد المقربين، وتحديد الهدف من الادخار يشكل حافزًا للانضباط ومواصلة عملية الادخار.

  1. تحكّم في النفقات.

التحكّم في النفقات بحسب قيمة الدخل الشهري الثابت يساعد في نجاح عملية الادخار، وهذا يستوجب تحديد الأسلوب الأنسب للإنفاق بحسب الدخل المتاح، مع الحذر من مصادر التمويل التي توفر سيولة نقدية مقابل سدادها بشكل لاحق كالسلف والقروض، كما يجب تقنين المنتجات الاستهلاكية مثل تنظيم رحلات ترفيهية، وشراء ملابس جديدة.

اقرأ مقال: الاستثمار بالأسهم للمبتدئين
  1. قم بفتح حساب توفير .

ادخار جزء من المال في حساب توفير بنكي بشكل شهري يساعد في تحقيق الهدف من الادخار، خاصة وأن المبلغ المدَّخر بتزايد باستمرار مع مرور الوقت، ويعزز الشعور بالراحة النفسية بوجود ما يكفي لمواجهة الأزمات المالية في المستقبل، مع التنويه بأن أن نجاح هذه الطريقة الفعالة يستوجب الالتزام الصارم بعدم السحب من حساب التوفير لأسباب بعيدة عن هدف الادخار. 

  1. احذر الخدع التسويقية.

احذر من إغراءات الإعلانات التجارية فهي تدغدغ مشاعر الجمهور، وقد تدفع الكثيرين لشراء منتجات لا يحتاجونها فعليًّا تحت إغراء الخصومات، أو التقسيط وغيرها من أساليب الخدع التسويقية، كذلك احذر من الاندفاع لشراء المنتجات أوقات التخفيضات، فقد تكون فخًّا للمستهلكين.

احرص على الابتعاد عن فوضى الإنفاق التي لا تؤدي إلى استنفاد المال في أشياء غير ضرورية. وضع أهداف الادخار نصب عينيك عند القيام بعمليات الشراء المختلفة. ويجب شراء ما تحتاجه فقط، وعدم الالتفات إلى المنتجات الأخرى بِغَضّ النظر عن حجم التخفيضات المُعلَن.

  1. قم بتنظيم الميزانية الشهرية
  • يجب عليك تحديد ومعرفة أين يتم إنفاق كل قرش تقوم بإنفاقه شهريًا، وتخطط مُسبَقًا خطة الإنفاق المصروفات شهريًّا، وينصح الخبراء بتقسيم الميزانية الشهرية وفق النقاط التالية:
  • 50% من الميزانية للنفقات الأساسية مثل دفع أجرة السكن، وتسديد فواتير الهاتف والكهرباء والمياه، وشراء الطعام، ودفع رسوم المواصلات وغيرها.
  • 20% من الميزانية لصندوق التقاعد وسداد الديون.
  • 30% من الميزانية للكماليات مثل السفر والهدايا والتسوق والمطاعم.
  1. الوقت الأفضل للادخار هو الآن.

احذر من تأجيل قرار الادخار إلى الشهر المقبل، فالتسويف هو أخطر أدوات قتل الأحلام والطموحات، والنوايا والوعود ليس لها نفع على أرض الواقع، بل يجب البدء فورًا بتوفير المال والادخار، سواءً أكان ذلك من خلال فتح حساب توفير بنكي، أو استثمار جزء من الدخل الشهري، أو اقتطاع نسبة محددة منه بشكل فوري.

اقرأ مقال: كيف تبدأ الاستثمار في الأسهم

احرص على تقنين احتياجاتك المنزلية 

نجاح توفير المال يبدأ من تقنين الاحتياجات المنزلية، والحد قدر الإمكان من استهلاك الكهرباء والمياه والهاتف والتدفئة وغيرها، وهنا نقدم النصائح التالية:

  • عدم ترك الأجهزة الكهربائية مشتعلة مثل الفوانيس، يوفر 15% من فاتورة الكهرباء.
  • التأكد من غلق صنبور الماء بعد غسل الأسنان أو تنظيف اليدين، يوفر 10 لترات في الدقيقة.
  • ضبط التكييف أو السخان عند درجة حرارة مناسبة يؤدي فعليًّا إلى ترشيد استهلاك الكهرباء.
  • التفكير جيدًا في الحاجة إلى المشتريات قبل شرائها يُسهم في الحد من المشتريات الشهرية.
  • أكتب قائمة مشترياتك قبل الخروج من المنزل.
  • اجتنب المصروفات غير المُعَد لها مُسبَقًا.
  • احرص على شراء المستلزمات المنزلية مرة واحدة أسبوعيًّا.

ختامًا فإن الاستعانة بخبير مالي مختص في الأمور المالية والميزانية هي إحدى طرق الادخار الفعالة التي يستخدمها الناجحين من رجال الأعمال الذين يرغبون بالتركيز في إدارة مشاريعهم الخاصة، والتخفيف عن كاهلهم من ضغط إدارة الأموال.

1 Comment

Comments are closed.

تواصل معنا