fbpx
الاستثمار بالأسهم للمبتدئين
الاستثمار بالأسهم للمبتدئين

هل سمعت عن الأسهم؟ حاولت يومًا أن تصبح مساهمًا في شركة ما؟ تعرف ما هي أساسيات الأسهم؟ هل فكرت بالاستثمار في سوق الأوراق المالية؟ في هذا المقال نضع بين يديك المعلومات الأساسية التي تساعدك كمبتدئ على الدخول في عالم الاستثمار في أسواق المال المحلية والعالمية.

ما هي الأسهم؟ 

الأسهم هي حصّة تمثّل ملكية قانونية للمساهِم في شركة ما. بمعنى أن قيام أحد المستثمرين بشراء أسهم في الشركة “حصّة” يجعله أحد ملّاك هذه الشركة بقدر ما يمتلك من أسهم فيها. ويحق له الاستفادة من الأرباح السنوية التي توزعها الشركة وفق كمية ونوعية الأسهم التي يمتلكها. وكلما ازدادت كمية ونوعية أسهمه “حصّته” كلما ازدادت أرباحه الاستثمارية أو تعاظمت خسائره بحسب الأداء الذي تقوم به الشركة.

تقوم العديد من الشركات بعرض أسهمها للبيع في أسواق المال من أجل التوسّع أو توفير الأموال اللازمة لتنفيذ مشاريعها الاستثمارية المختلفة، وتنقسم الأسهم إلى قسمين: 

  1. أسهم عادية: وهي أسهم تتيح للمستثمر الاستفادة من أرباح الشركة بحسب كمية ونوعية الأسهم التي يمتلكها.
  2. أسهم مميّزة: وتأتي مع أرباح مدفوعة محدّدة بشكل مُسبق. 
اقرأ مقال: الطرق الفعّالة للادخار وتوفير المال

ما هو “تداول الأسهم” ؟

يُقصَد بـ “تداول الأسهم” عملية بيع وشراء الحصص في الشركة الاستثمارية. ومن تمتلك سهمًا أو أكثر في شركة استثمارية. أصبح يمتلك عمليًّا جزءًا من تلك الشركة، ويحق له التصرّف بيعًا أو شراءً في أسهمه كيفما يشاء.

فوائد تداول الأسهم:

  1. يعد طريقة مُفضَّلة للادخار، حيث تتيح عملية التداول للمستثمر حفظ أمواله على المدى البعيد. وتوفير دخل ثابت لنفسه من خلال الأرباح السنوية التي يتم توزيعها.
  2. هو طريقة مميزة لكسب المال من خلال استثمار مبلغ مالي يحقق عوائد مالية جيدة للمستثمر مع مرور الوقت.    
  3. هو فرصة لإحداث تغيير إيجابي في المجتمع من خلال شراء وبيع أسهم شركات تسعى لتقديم خدمات أخلاقية مفيدة للمجتمع، ومن أمثلتها الشركات التي تنفذ مشاريع اقتصادية داعمة للبيئة، أو تلك التي تقدم خدمات صحيّة وغيرها.

طرق تداول الأسهم عبر الإنترنت؟

تقوم فكرة تداول الأسهم على شراء المستثمر المتداوِل لسهم واحد من إحدى الشركات تُقَدَّر قيمته بمئة دولار. فإذا ارتفع السوق إلى مئتي دولار، يكون المستثمر قد حقق ربحًا إجماليًّا قدره مائة دولار. ويتم بعدها خصم تكلفة التداول مثل رسوم الوساطة ولتكن عشرة دولارات على سبيل المثال ليصبح صافي الربح تسعون دولار عن هذا السهم. وفي المقابل إذا انخفضت قيمة السهم إلى خمسين دولار، فسيكون استثمار المتداوِل في حالة خسارة، وهكذا تتذبذب الأسعار ارتفاعًا وانخفاضًا بحسب عوامل عدة.

اقرأ مقال: كيف تبدأ الاستثمار في الأسهم؟

العوامل التي تؤثر على ارتفاع وانخفاض الأسهم

تتأثر الأسهم ارتفاعًا وانخفاضًا بعدة عوامل أبرزها:

  1. العرض والطلب: يرتفع سعر أسهم شركة ما عندما يكون هناك الكثير من الطلب والكثير من الأشخاص الراغبين في شراء أسهمها، وفي المقابل ينخفض سعر السهم نفسه إن كان هناك الكثير من الراغبين في بيع الأسهم ولا أحد يرغب في الشراء.
  2. أداء الشركة وتوقعات مستقبلها

يتم التعرف على أداء الشركة من خلال الاطلاع على:

  •  التعاملات اليومية في سوق المال، حيث يتم إلزام الشركات بعرض أرباحها وتعاملاتها المالية بشكل مستمر، وهذا يتيح للمستثمر معرفة الأسهم الرابحة والأسهم الخاسرة.
  • بيانات الأرباح السابقة للشركة وتاريخ أسعار السهم وتذبذبها ارتفاعًا أو انخفاضًا.
  • أنشطة الشركة، وحجم مبيعاتها السنوية.
  1. الاتجاهات الاقتصادية الواسعة والمتنوعة: تتأثر الأسهم بعوامل اقتصاد الدول المختلفة. وحالات الركود الاقتصادي والتضخم وغيرها.
  2. العوامل السياسية المختلفة: تؤثر الاضطرابات السياسية على أسعار الأسهم، وقد يؤثر وصول حزب مُعين للحكم على طريقة عمل الشركات، وبالتالي تتأثر أسعارها في أسواق المال.
  3. الجوانب الصناعية المتنوعة: تزداد أسعار الأسهم مع تنفيذ الشركات مشاريع توسعية. وامتلاكها خطوط إنتاج جديدة، وتضاعُف كميات الإنتاج لديها، وفي المقابل تتأثر الأسهم سلبًا مع حدوث أي اضطراب يؤثر على خطوط الإنتاج مثل إضراب العمال.
  4. المضاربة: كلما كانت المضاربة مرتفعة كلما تأثر سعر السهم بالانخفاض لأن هذه المضاربة تعني تذبذبًا كبيرًا في الأسعار.
اقرأ مقال: كيف تُحقِّق الحرية المالية؟

ما هي خطوات تداول الأسهم عبر الإنترنت؟

  1. افتح حساب تداول حقيقي: ابدأ بالتعرّف على افضل شركات التداول المعتمدة، وتعرّف على عروض حسابات التداول المتاحة من خلالها. والخصائص التي تميّز كل منها، ثم اختر الأنسب من بينها.
  2. تعرف على منصات التداول: منصة التداول هي أداة يتم من خلالها عقد الصفقات، لذا يجب اختيار شركة التداول التي تدعم المنصات الحديثة والمتطورة، مثل إصدارات منصة MetaTrader. وكلما كانت المنصة أكثر مرونة وسرعة في تنفيذ الأوامر كلما زادت فرص عقد صفقات ناجحة ومربحة.
  3. تحليل السوق: تعتمد عملية تداول الأسهم على قدرة المستثمر توقع حركة سعر السهم المستقبلية خلال نطاق زمني محدد، وهذا يعتمد على أدوات التحليل الأساسي والتحليل الفني. والتي ترجح مدى احتمالية تحقيق الشركة المستهدفة أرباح مستقبلية أو العكس.
  4. حدد استراتيجية التداول: يُعد الإلمام باستراتيجيات التداول أحد أساسيات تعلم الأسهم من الصفر؛ حيث يتبع المتداولون أنماط مختلفة من الاستراتيجيات كل منها له خصائص وعوامل محددة. وعلى المتداول اختيار الاستراتيجية التي تناسب مستوى خبرته وحجم رأس المال المُستثمر في تداول الأسهم.
  5. حدد الأسهم المستهدفة: عقب تحليل السوق وإقرار الاستراتيجية الخاصة بالمتداوِل يسهل معرفة أفضل شركة لشراء أسهم فيها، يفضل الخبراء اختيار شركات ناشطة في قطاعات يهتم بها المتداوِل.
  6. تداول الأسهم: يتم تحديد طبيعة وعدد الأسهم المطلوبة. مع استمرار متابعة حركة السوق، لتحديد الأوقات المناسبة لفتح الصفقات وإغلاقها بما يضمن تحقيق أعلى الأرباح.

ما هو تداول عقود الفروقات؟

عقود الفروقات أو العقود مقابل الفروقات CFDs. عبارة عن سند مالي يتيح للمتداولين والمستثمرين التداول على أسعار العملات الأجنبية (تداول فوركس). أو مؤشر أو سهم أو سلعة دون الحاجة إلى امتلاك الأداة المالية الأساسية نفسها.

ويتم التداول على عقود الفروقات من خلال فتح مركز على أداة مالية محددة بسعر معين. حيث يُطلَق على الفرق بين سعر الافتتاح وسعر الاغلاق بعقد الفروقات، وسعر عقد الفروقات هو سعر الأصل الأساسي سواء كان سهمًا أو مؤشرًا أو عقد آجل.

تتيح عقود الفروقات للمستثمر استخدام قوة الرافعة المالية التي لا تتوفر بشكل عام في منتجات الأسهم. 

يمكنك تداول عقود الفروقات عن طريق المضاربة سواء على انخفاض أو ارتفاع الأدوات المالية سريعة الحركة السعرية مثل الفوركس، الاسهم، السلع، المؤشرات.

تتمثل مزايا تداول العقود مقابل الفروقات في أنه يمكن للمستثمر التداول بالهامش. أو البيع على المكشوف إذا كان يتوقع انخفاض الأسعار، أو شراء الأٍهم إذا كان يتوقع ارتفاعها.

القاعدة العامة لتداول عقود الفروقات هو أنه لكل نقطة يتحرك فيها سعر الأداة المالية لصالح المستثمر فإنه سيحقق ربح بعدد وحدات العقود مقابل الفروقات التي قام بشرائها أو بيعها. وفي المقابل يخسر المستثمر في كل نقطة يتحرك فيها السعر ضده.

اقرأ مقال: رهاب البدايات

بماذا يختلف تداول سوق الاسهم عن تداول سوق الفوركس؟

  1. الأسهم تتداول داخل البورصة

يتم تداول أسواق الأسهم في البورصة. حيث يستطيع المستثمرون الوصول إلى دفاتر الطلبات التي تحتفظ بسجل الشراء والبيع. هو أمر يفيد المستثمرين الذين يتابعون التحليل الفني والأساسي.
يعد التداول في البورصة أكثر أمانًا مقارنة بسوق الفوركس التي لا يوجد بورصة مركزية أسواقها، حيث تتم المعاملات فيها بشكل خاص بين البائع والمشتري.

  1. حاجة الأسهم لرأس المال

تداوُل الأسهم في البورصة يتطلب وجود رأس مال أكبر بكثير مما تحتاجه تداول العملات الأجنبية. لذلك فإن تداول الفوركس أسهل بكثير بالنسبة إلى المستثمرين من دخول الأسواق المالية.

  1. اختلاف آلية العمل 

في تداول الفوركس، يشتري المستثمر عملة ويبيع أخرى في ذات الوقت، حيث تُشكل أزواج العملات الأداة. وتتم المضاربة عندما يتوقع المستثمر ارتفاع أو انخفاض عملة ما مقابل عملة أخرى، أما في تداول الأسهم فإن المستثمر يشتري السهم عندما يعتقد أن سعره سيرتفع، أو يبيعه عندما يعتقد أنه سينخفض لاحقًا.

  1. انخفاض هوامش الأسعار على غير البورصة

السبريد “Spread” في الفوركس، أو الفرق بين سعر العرض والطلب أصغر في المتوسط ​​مقارنة بالأسهم، حيث تأتي العملات الرئيسية في أسواق الفوركس، والتي تشمل اليورو، الدولار الأمريكي، الجنيه الإسترليني، الين الياباني، الفرنك السويسري، الدولار الكندي مع فروق أسعار ضيقة بسبب الأحجام التي تتمتع بها أزواج تلك العملات، وعلى المدى الطويل، تكون الفروق أرخص بكثير مقارنة بتداول الأسهم.

اقرأ مقال: كيف تمتلك ثروة وتصبح من الأغنياء؟

كيف تبدأ التداول اليومي على أسعار سوق الأوراق المالية؟

ابدأ بدراسة سوق الأوراق المالية، فهناك أسهم تتمتع بمعدل تذبذب كبير، وهي تصلح للاستثمار على المدى القريب. بينما هناك أسهم قوية ثابتة تتمتع بمعدل تغير قليل نسبيًا، وهذه تصلح للاستثمار على المدى القريب. 

إذا رغب المستثمر القيام بعمليات تداول بشكل يومي فإنه ينبغي عليه اختيار النوع الأول. حيث يمكنه شراء الأسهم عندما يتوقع بأن السعر سيرتفع في المستقبل القريب، على أن يبيعها عندما ترتفع لتحقق ربحًا يُمَكِّنه من الاستثمار في أسهم أخرى.

تداول الأسهم في المملكة العربية السعودية؟

يتم تداول الأسهم السعودية في سوق “تداول”، وهو اسم سوق الأوراق المالية في المملكة العربية السعودية. والذي يتيح أيضًا تداول الأسهم العالمية، ويحتاج المستثمر فيه إلى التعاقد مع وسيط معتمد لتسهيل عملية التداول وإدارة صفقات التداول بشكل أفضل.

تداول الأسهم في دولة الكويت؟

المواطن الكويتي أو المقيم في دول الخليج العربي يستطيع التداول على الأسهم المحلية أو العالمية في بورصة الكويت من خلال فتح حساب مع وسيط معتمد لتداول الأسهم، حيث يتيح له هذا الحساب عمليات شراء الأسهم وبيعها وتحقيق الأرباح من الإستثمار في الأسهم.

تداول الأسهم في دولة قطر؟

يتم تداول الأسهم في بورصة قطر من خلال التعاقد مع وسيط معتمد وموثوق ومُنَظَّم من قبل الجهات الرسمية. وبدء التداول على الأسهم ودخول هذا السوق الذي يحقق الأرباح على المدى البعيد.

تداول الأسهم في دولة الإمارات؟

يسهل تداول الأسهم في دولة الإمارات التي تشهد ثورة اقتصادية هائلة. ويمكن للمستثمر التداول في بورصتي أبوظبي أو سوق دبي المالي، كما تتيح له تلك الأسواق المالية الاستثمار في كبرى الشركات العالمية أيضًا.

تداول الأسهم في سلطنة عُمان؟

في سوق مسقط للأوراق المالية ينبغي التعاقد مع وسيط معتمد قبيل بدء التداول. ثم يقوم المستثمر بإيداع رأس مال أولي، ويختار الأسهم التي يريد تداولها، ويعقد الصفقات الاستثمارية التي يرغب بها.

تداول الأسهم في مملكة البحرين؟

تتواجد في البحرين العديد من شركات الوساطة المحلية والعالمية. حيث تتيح بورصة البحرين بدء التداول على أسهم الشركات المحلية والعالمية من خلال تلك الشركات الوسيطة.

1 Comment

Comments are closed.

تواصل معنا