fbpx
دليل المستثمر الشاب في النجاح وزيادة الأرباح
دليل المستثمر الشاب في النجاح وزيادة الأرباح

كثيرون هم الشباب الذين يحلمون بتحقيق النجاح وزيادة الأرباح والاستقرار المادي. وتكوين ثروة مالية تعينهم على بناء مستقبل أفضل في حياتهم، وقد يفكر بعض الشباب المقتدر ماليًّا في الاستثمار من خلال فتح حساب توفير بنكي. ولكن هذا النوع من الاستثمارات المضمونة غالبًا ما يكون استثمارًا قصير الأجل. حيث يودع الشاب أمواله في مكان يتوفر فيه عنصر الأمان إلى حد بعيد، ويسمح له بالحصول عليها في أي وقت مع توفير عائد ثابت حسب معدلات الفائدة البنكية. 

ورغم أن الاستثمار قصير الأجل يعتبر خطوة جيدة. لكن تحقيق الأحلام على المدى البعيد يتطلب التفكير جديًّا في استثمارات طويلة الأجل. حيث أثبتت الدراسات في كافة الأسواق الناشئة والمتقدمة أن الاستثمار في سوق الأوراق المالية (البورصة) هو أفضل استثمار لمن يبحث عن عائد أعلى لأمواله على المدى الطويل. وهو وسيلة فعّالة لزيادة الأرباح، وتحقيق الأهداف المالية.

الاستثمار الناجح في أسواق الأوراق المالية يتطلب اتخاذ قرارات استثمارية صائبة، واجتناب المخاطر المحتملة. مثل شراء الأسهم وبيعها بناءً على الشائعات والمعلومات المغلوطة. أو الاكتفاء بمجال استثماري واحد. إذ أن الهدف الذي يجب على المستثمر الشاب تحقيقه يكمن في مراكمة أصوله وعدم خسارة أي منها في النهاية.

اقرأ مقال: كيف تبني ثروة في سن الشباب؟

في هذا المقال نقدم للشباب معلومات أساسية عن الاستثمار ترشدهم إلى طرق زيادة الأرباح، وتحقيق الأهداف المالية، واجتناب المخاطر المحتملة.

  • أسس الاستثمار

أهمية الاستثمار: يوفر لك الاستثمار إمكانية تحقيق أهدافك المستقبلية، ويوفر لك عائدًا ماليًّا. ويضاعف من ثروتك المالية، فهو يضمن لك الحصول على الأموال الكافية لشراء ما تحلم باقتنائه من أصول ومقتنيات ثمينة.

توفير الأرباح: الاستثمار في الأوراق المالية يمكِّنك من مضاعفة ثروتك المالية من خلال الاستفادة من توزيع الأرباح. وكلما ارتفعت أسعار الأسهم كلما ازدادت نسبة الأرباح الموزعة، ما يعني عائدًا ماليًّا كبيرًا يعزز من رصيدك المالي.
مخاطر الاستثمار: كون الاستثمار وسيلة سهلة لزيادة الربح لا يعني انه بدون مخاطر. ولكن معرفة هذه المخاطر ودراستها ودراسة مصدرها يمكن أن يساهم ويساعد في وضع استراتيجية استثمار تحميك من الخسائر.

اقرأ أيضًا: الاستثمار بالأسهم للمبتدئين
  • الخطة المالية

التخطيط المالي عبارة عن عملية مستمرة، ما يتطلب متابعة وتقييم مدى تحقيق الأهداف، وتحديث قائمة الأهداف، وخطة العمل، وتعديل الاستراتيجيات بحسب المتغيرات الحاصلة في الوضع المالي، والإدارة الفعالة للأموال تتطلب إعداد خطة مالية مسبقة، ويجب أن تكون هذه الخطة واضحة المعالم، وتشتمل على أهداف العملية الاستثمارية، والاستراتيجيات المُتَّبعة لتحقيق أهداف الاستثمار. 

بنود الخطة المالية:

  1. قائمة الأصول المتوفرة.
  2. قائمة الأهداف المالية وجدول زمني لتحقيقها.
  3. تقييم التكلفة المتوقعة لتحقيق الأهداف.
  4. قائمة بأنواع الاستثمارات التي تحتاجها لتحقيق الأهداف.
  5. جدول زمني لتحقيق أهداف الاستثمار
  • بداية الاستثمار

وجود رأس مال مهم للبدء بعملية الاستثمار، لكن في حال عدم توفره فيمكنك الاستعاضة عنه باستثمار بعض المدخرات الموجودة لديك، والتي قمت بإدخارها على مدار سنوات ماضية، مع ضرورة الانتباه لإبقاء مبلغ من المدخرات يغطي احتياجاتك لفترة لا تقل عن ثلاثة أشهر، لاستخدامها في تغطية أية مصاريف طارئة.

المبلغ المطلوب للاستثمار

تخصيص نسبة من رأس المال لكل نوع من أنواع الاستثمارات هو أمر مهم عند بداية الاستثمار، مع مراعاة النمو والأمان لرأس المال، فهو يساعد المستثمر على تحقيق أهداف الاستثمار، ويمنحه الاستقرار المالي والاقتصادي عند وقوع أزمات طارئة تعصف بتماسك أسواق المال، مع التذكير بأن خسارة الاستثمار عالي النمو تكون بنسبة عالية لأن قيمتها تتغير بسرعة (مثل أسهم الشركات الكبيرة والجديدة التي تُعد من الاستثمارات الأكثر نموًّا، والأكثر عرضة في ذات الوقت لمخاطر الخسارة).

عند تحديد مبلغ الاستثمار ينصح الخبراء بمراعاة التوجيهات التالية: 

  • عدم الاستثمار بنسبة تزيد عن 10% من إجمالي الأصول في الاستثمارات عالية الخطورة.
  • احرص أن يكون المبلغ الذي تخصصه لاستثمار عالي الخطورة ضمن سقف الخسائر التي تستطيع احتمالها، وبالتالي لا تشعر بالندم على خسارته في المستقبل.
  • ضعف قدرتك على تحمل مخاطر الاستثمار يعني عدم وجود مبلغ كافي يتيح لك تحقيق أهدافك المستقبلية.
اقرأ أيضًا: كيف تُحقِّق الحرية المالية؟
  • كيف تستثمر في الأسهم؟

الخطوة الأولى التي تسبق بدء عملية الاستثمار في الأسهم هي فتح حساب لبناء محفظة استثمارية، وهذه الخطوة تتم من خلال الجهات المعتمدة، أو الحصول على التراخيص اللازمة لفتح محفظة استثمارية مقابل رسوم محددة.

ما هي الأسهم؟

  • تمثل الأسهم حصة في ملكية ورأس مال الشركة المُصدِرة لها.
  • يتمتع المساهم بعد شراء الأسهم بحقوق الملكية، والتي من بينها:
  1. الحق في حصة من الأرباح التي تحققها الشركة.
  2. الحق في مراقبة إدارة الشركة من خلال التصويت لانتخاب أعضاء مجلس الإدارة.
  3. الاقتراع على القرارات الرئيسية الأخرى التي تقدمها إدارة الشركة.
  4. الحق في بيع حصتك من الأسهم متى رغبت بذلك.
  • في حالة تصفية الشركة يحق لحامل السهم الحصول على حصة فيما تبقى من قيمة الأصول بعد سداد جميع ما على الشركة من ديون والتزامات.
  • لا يتم استرداد قيمة السهم من الشركة إلا في حالات محدودة مثل تخفيض قيمة رأٍس المال، أو تصفية الشركة، وفي هذه الحالات قد تختلف القيمة المستردة عن القيمة المدفوعة عند شراء السهم.

طرق الاستثمار بالأسهم: 

تتم عملية شراء وبيع الأسهم من خلال شخص أو جهة معتمدة من قبل هيئة السوق المالية، وتوجد عدة طرق لشراء الأسهم منها:

  1. التقدم بطلب شراء أو بيع أسهم بأمر سوقي Marker Order.
  2. أمر مقيد أو أمر تداول محدد السعر Limit Order.

سمات الاستثمار الناجح في سوق الأسهم:

اقرأ أيضًا: كيف تمتلك ثروة وتصبح من الأغنياء؟
  1. التنويع: كلما كان الاستثمار متنوعًا كلما كانت درجة الأمان أكبر بالنسبة إلى المستثمر، مثل الاستثمار في صناديق الاستثمار.
  2. الأرباح: يجب على المستثمر أن يفكر كيف يبني دخلًا ثابتًا من عملية الاستثمار، ومن أمثلتها الاستثمار في الصناديق والشركات التي تقوم بتوزيع أرباح سنوية على الأسهم بشكل ثابت.
  3. النمو بالسعر: يمكن للمستثمر اختيار أسهم ذات أعلى عائد للأرباح، وعادة يقوم الصندوق الاستثماري باحتساب معدل أرباح وخسائر كافة الشركات التابعة له نتيجة عمليات التداول في ذات الصندوق طوال السنة المالية.
  4. القيمة: ويقصد فيها قيمة الأسهم التي يقوم المستثمر بالاستثمار فيها، ومدى قدرة الأسهم على الاحتفاظ بقيمتها رغم الأزمات الاقتصادية الطارئة مثل التضخم وما شابه، وعند مقارنة الأسهم بالصناديق الاستثمارية نجد أن الاستثمار بالأسهم أكثر خطورة كونها معرضة للإفلاس بشكل أكبر عند التقلبات المالية ووقوع الأزمات الاقتصادية، بعكس الصناديق الاستثمارية التي تحوي أسهم من مجالات متعددة، وتتمتع بدرجة أعلى من الأمان الاستثماري.
  5. الخطورة: ترتبط درجة خطورة الأسهم بالشركة التي تم الاستثمار فيها، خسارة الشركة تنعكس بشكل سلبي على مستثمريها، بينما في صناديق الاستثمار نجد أن التنويع التلقائي داخل صندوق الاستثمار، وشبكة الأمان المتاحة تُقلّل من أضرار أي حدث اقتصادي سلبي قد يطرأ على أسهم المستثمر في هذا الصندوق.
اقرأ أيضًا: رهاب البدايات
  • ما هي صناديق الاستثمار في الأسهم (ETF)؟
  • ​هي عبارة عن أوعية استثمارية تقوم بجمع رؤوس أموال عدد من المستثمرين.
  • يتم إدارتها من قبل مدير الصندوق وفق استراتيجية وأهداف استثمارية محددة لتحقيق مزايا استثمارية لا يستطيع المستثمر الفرد القيام بها في ظلّ محدودية موارده المتاحة.
  • تشتمل على مجموعة من الأوراق المالية يتم اختيارها وفقًا لأسس ومعايير محددة تحقق أهداف الصندوق الاستثماري.
  • يؤدي تنوع الاستثمار بالصندوق إلى خفض مستوى المخاطر الإجمالية للاستثمار.
  • تتجنب استثمارات الصناديق القيود التي تقع عادةً على استثمارات الأفراد. فيتحقق لها مزيد من القدرة على التنويع، وانخفاض في تكاليف بيع وشراء الأسهم.
  • تتكوَّن أرباح الصناديق الاستثمارية عادةً من الأرباح الرأسمالية الناتجة عن تحسّن أو تغيّر أسعار الأوراق المالية المستثمر بها إضافة إلى أرباح التوزيعات، إن وجدت، للأوراق المالية.
  • قد يتعرض الصندوق للخسارة عند انخفاض قيمة الأوراق المالية المكوِّنة لأصول الصندوق.

سلبيات صناديق الاستثمار المتداولة (ETF):

  1. صناديق الاستثمار ليست مجانية، حيث تتطلب تلك الصناديق دفع رسوم سنوية محددة للاستمرار بالاحتفاظ بها إلى جانب سعر الاستثمار الذي يقوم المستثمر بدفعه.
  2. لا يمكن للمستثمر التحكّم بالاستثمارات في صندوق الاستثمار، ولا يمتلك تعيين استثماراته داخل الصندوق. أو شراء أسهم شركات محددة داخل الصندوق، صناديق الاستثمار عادة تكون متنوعة، ويتم دمج الشركات ذات الأداء المرتفع والمنخفض معًا في السوق.
  3. أداء وقيمة صندوق الاستثمار يرتبط بمعدل نجاح جميع الاستثمارات الموجودة داخل هذا الصندوق. وبالنظر إلى أن جميع الصناديق الاستثمارية تحوي شركات ناجحة وأخرى أقل نجاحًا، فإن محدودية نجاح الأخيرة قد تؤثر سلبًا على القيمة الإجمالية لهذا الصندوق الاستثماري.
  4. تتّبع صناديق الاستثمار سوقًا واسعة من الأسهم المالية. ونتيجة لذلك فإن الصناديق الموزعة للأرباح على سبيل المثال قد لا تكون عوائدها مرتفعة مثل امتلاك أسهم عالية الجودة، حيث أن متوسط عوائدها الإجمالية على أسهم الشركات الموجودة داخلها تكون أقل.
  • المحفظة الاستثمارية
  • هي عبارة عن مجموعة من الأصول مثل الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار المشتركة وصناديق الاستثمار المتداولة. 
  • تعتبر مصطلح نظري وليس مادي نظرًا لأن جميع الاستثمارات تقريبًا تتم بشكل رقمي، ومن المفيد عرض جميع استثماراتك الفردية على أنها أجزاء من صورة أكبر. 
  • من المهم تنويع الاستثمارات في محفظتك الاستثمارية.
  • الهدف من بناء المحفظة الاستثمارية هو تغطية احتياجاتك المادية الحالية للمدى البعيد.
  • عند بناء المحفظة الاستثمارية فأنت بحاجة الى خطة أو استراتيجية لتوجيهك في اتخاذ القرارات.

خطوات بناء محفظة استثمارية: 

  1. فتح حساب استثمار.
  2. اتخاذ قرار بشأن تخصيص الأصول الخاصة بك.
  3. اختيار الأصول الخاصة بك.
  4. إعادة التوازن حسب الضرورة.
  • احذر الأخطاء الشائعة

حتى يصبح الاستثمار أداة قوية تساعدك على تحقيق الأهداف المالية، أنت بحاجة الى اتخاذ القرارات الصحيحة التي تُجَنّبك الخسارة المتوقعة، وكي تتفادى وقوع تلك الخسارة عليك اجتناب الأخطاء الشائعة بالاستثمار، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  1. التداول بشكل متكرر.
  2. البحث والتحري قبل شراء السهم.
  3. الاحتفاظ بالسهم لفترة طويلة.
  4. الاستماع إلى المعلومات والإشاعات المضللة.
  5. الاقتراض من أجل الاستثمار.
  6. تخصيص جزء كبير من المحفظة لسهم واحد أو صناعة واحدة فقط.

ختامًا ننصحك بعدم الاستسلام بسبب وقوع بعض الخسائر وتعرّضك لبعض الاستثمارات الفاشلة، فالاستثمار في أٍسواق المال لا يخلو من صفقات خاسرة، ولكن سرعان ما تعود الأسواق للتعافي من جديد، لذلك احرص على إعداد خطة استثمارية واضحة، وفق دراسة واقعية وعميقة لسوق الأسهم، وتمسك بها خاصة عند وقوع الأزمات، فالنجاح الاستثماري هو نجاح تراكمي، ويتحقق بعد ممارسة العديد من التجارب التي تُعلمنا كيف نتجاوز الأزمات المالية، ونتخذ القرارات المناسبة وفق أهداف مالية اعددناها بشكل مسبق.

4 Comments

Comments are closed.

تواصل معنا